============
حقيقة , وعلي كل حال ، إن ما تعطينا إياه الفنون علي المحاكاة ، ليس سوي أساليب متنوعة ، أو هي مدارس محددة ، لفنانين معينين . من المؤكد انك لا تتخيل اناس العصور الوسطي قد حملوا أي تشابه مع الشخوص الموجودة علي لوحات الزجاج الملون ، أو علي الخشب و الحجارة ، أو أعمال المعادن ، أو علي الأقمشة المطرزة برسوم مزينة . من المحتمل أنهم كانوا ذوي مظهر عادي ، بلا أي روعة ، بلا اي تشويه أو منظر لافت . في العصور الوسطي ، كما عرفناهم عبر الفنون ، كان ثمة نمط محدد وبسيط . ما من سبب لنعرف لمَ أن فنانين بهذا الاسلوب لم يظهروا في القرن التاسع عشر . حقاً . ما من فنان كبير أبداً ، يري الأشياء كما رآها اولئك القدماء . وإذا وجد أحدهم ، أو رأي ، فسيتوقف عن أن يكون فناناً ! خذ مثالاً من ايامنا هذه . أري إذا ما كنت مغرماً باالأشياء اليابانية ، هل يمكن فعلاً تخيل أي وجود للشعب الياباني كما قدم لنا عبر فن الرسم ؟! إذا تصورت ذلك ، فهذا لأنك لم تعِ بعد الفن الياباني . الشعب الياباني متأن ، واع بذاته ، إزاء إبداعات فنانين مميزين . إذا وضعت لوحة لهوكوساي أو لهوكيه او أي واحد من كبار رسامي البلد الاصليين ، أمام سيد أو سيدة يابانية متحضرة ، فستدرك انه لا وجود حتي لأقل تشابه بينهم . الناس الواقعيون ، اولئك الذين يعيشون في اليابان ، غير مختلفين عن عموم الشعب الانجليزي. وهذا يفيد ان عامة الانجليز لا يثيرون الفضول عادة وما من شيء استثنائي لديهم . في الحقيقة اليابان كلها ابتكار خالص . لا وجود لبلاد مثلها ، ولا أناس مثل هؤلاء اليابانيين
أحد فنانينا ، من بين الثلاث الاكثر سحراً لدينا ، ذهب مؤخراً الي بلاد الاقحوان ، يحدوه امل غبي في العثور علي الياباني هناك ، كل ما رآه ، كل ما سنحت له فرصة رسمه ، لم يكن سوي حفنة فوانيس وأصص . لم يكن لديه القدرة علي أكتشاف السكان . صالة دودزيل عرضت أعمالاً جيدة للغاية . لكنه لم يعرف ان لدي اليابانيين ، كما قلت ، نمط أسلوبي بسيط ، متانق ومحباً للفن . إذا كنت ترغب معرفة التأثير الياباني ، فلا تتصرف مثل سائح وتذهب إلي طوكيو . علي العكس ، ستمكث في المنزل ، وتتشرب أعمال بعض الرسامين اليابانيين ، وبعد ان تكون قد تشبعت بروحية اسلوبهم ، وحللت في رؤاهم البارعة ، ستذهب ، عصر أحد الايام ، وتجلس في المنتزة ، أو تتجول في البيكاديللي ، وإن لم تتمكن من رؤية التأثير الياباني هناك فلن تعثر عليه في أي مكان
فضح النزعة الواقعية
أوسكار وايلد
ترجمة :علي جازو
============حقيقة , وعلي كل حال ، إن ما تعطينا إياه الفنون علي المحاكاة ، ليس سوي أساليب متنوعة ، أو هي مدارس محددة ، لفنانين معينين . من المؤكد انك لا تتخيل اناس العصور الوسطي قد حملوا أي تشابه مع الشخوص الموجودة علي لوحات الزجاج الملون ، أو علي الخشب و الحجارة ، أو أعمال المعادن ، أو علي الأقمشة المطرزة برسوم مزينة . من المحتمل أنهم كانوا ذوي مظهر عادي ، بلا أي روعة ، بلا اي تشويه أو منظر لافت . في العصور الوسطي ، كما عرفناهم عبر الفنون ، كان ثمة نمط محدد وبسيط . ما من سبب لنعرف لمَ أن فنانين بهذا الاسلوب لم يظهروا في القرن التاسع عشر . حقاً . ما من فنان كبير أبداً ، يري الأشياء كما رآها اولئك القدماء . وإذا وجد أحدهم ، أو رأي ، فسيتوقف عن أن يكون فناناً ! خذ مثالاً من ايامنا هذه . أري إذا ما كنت مغرماً باالأشياء اليابانية ، هل يمكن فعلاً تخيل أي وجود للشعب الياباني كما قدم لنا عبر فن الرسم ؟! إذا تصورت ذلك ، فهذا لأنك لم تعِ بعد الفن الياباني . الشعب الياباني متأن ، واع بذاته ، إزاء إبداعات فنانين مميزين . إذا وضعت لوحة لهوكوساي أو لهوكيه او أي واحد من كبار رسامي البلد الاصليين ، أمام سيد أو سيدة يابانية متحضرة ، فستدرك انه لا وجود حتي لأقل تشابه بينهم . الناس الواقعيون ، اولئك الذين يعيشون في اليابان ، غير مختلفين عن عموم الشعب الانجليزي. وهذا يفيد ان عامة الانجليز لا يثيرون الفضول عادة وما من شيء استثنائي لديهم . في الحقيقة اليابان كلها ابتكار خالص . لا وجود لبلاد مثلها ، ولا أناس مثل هؤلاء اليابانيين
أحد فنانينا ، من بين الثلاث الاكثر سحراً لدينا ، ذهب مؤخراً الي بلاد الاقحوان ، يحدوه امل غبي في العثور علي الياباني هناك ، كل ما رآه ، كل ما سنحت له فرصة رسمه ، لم يكن سوي حفنة فوانيس وأصص . لم يكن لديه القدرة علي أكتشاف السكان . صالة دودزيل عرضت أعمالاً جيدة للغاية . لكنه لم يعرف ان لدي اليابانيين ، كما قلت ، نمط أسلوبي بسيط ، متانق ومحباً للفن . إذا كنت ترغب معرفة التأثير الياباني ، فلا تتصرف مثل سائح وتذهب إلي طوكيو . علي العكس ، ستمكث في المنزل ، وتتشرب أعمال بعض الرسامين اليابانيين ، وبعد ان تكون قد تشبعت بروحية اسلوبهم ، وحللت في رؤاهم البارعة ، ستذهب ، عصر أحد الايام ، وتجلس في المنتزة ، أو تتجول في البيكاديللي ، وإن لم تتمكن من رؤية التأثير الياباني هناك فلن تعثر عليه في أي مكان
خذ عندك حالة أخري : اللغة الاغريقة القديمة . هل تعتقد أن الفن اليوناني القديم يخبرنا كيف كان يبدو الشعب الاغريقي ؟ هل تصدق بان نساء أثينا كن يظهرن بمثل الاشكال الوقورة المهيبة لإفريز الباثينيون ، او مثل تلك الارباب العظيمة التي جلست في الواجهات المثلثية لنفس المبني ؟ إذا حكمت من خلال الفن فقد كُن بالتاكيد كذلك . لكن اقرأ مرجعاً ، أرسطوفانيس مثلاً ، فستجد نساء أثينا قد رُبطن باحكام ، لابسات أحذية ذات نعال عالية ، ملونات شعورهن بالأصفر ، وصابغات وجوهن بالأحمر ، غير مختلفات في ذلك أبدأً عن الموضة السخيفة ، أو أي امريء مُنحل من أيامنا هذه . في الحقيقة ، وبشكل كلي ، إذا ما عدنا بالنظر إلي العصور الماضية ، فقط من خلال الوسط الفني ، ومن خلال الفن لا غير، فإننا لحسن الحظ لن نخبر بالحقيقة أبداً
No comments:
Post a Comment