كارل بوبر......فيلسوف العلم
__________________
المعرفة فعالية تطورية معقدة، تبدأ من وضع الفرضيات التي تتعرض بطريقة الدحض والتكذيب ثم الحذف او التعديل الذاتي الى درجة عالية من اليقين “كارل بوبر
1902-1994
من مواليد فيينا بالنمسا، درس الفلسفة في نيوزلندا، ثم عمل استاذا للمنطق ومنهج العلم في لندن، من ابرز مؤلفاته” المعرفة الموضوعية ـ bjectine Knowlidge “ و“ عقلانية العلم The Rationalty “ اثارت طروحاته العلمية علماء بارزين، كما ان لها اهمية كبيرة في التطورات العلمية والمعرفية حاليا وعلى المستقبل المنظور.. وقد حدد بوبر في فلسفته للمعرفة العلمية اربعة مفاهيم، هي:اولا/ طرح نظريته” مصباح البحث “ كبديل للنظرية المعرفية الكلاسيكية، التي سماها” نظرية الدلو “ التي تعتمد على فكرة ان الذهن يبدأ بالاساس كصفحة خالية او كحاوية فارغة، ثم تتراكم المعرفة بواسطة الخبرة، عبر الحواس التي تصب في الحاوية، وبالاستمرار يزداد المحتوى المعرفي.. اما الاخطاء التي تحصل، فهي بسبب سوء التعامل مع المعطيات.ويرى بوبر ان هذا التصور هو اختراع من قبل فلاسفة متفائلين، وما يحصل فعلا انه لا يمكن للمعرفة ان تبدأ من الصفر، لذا فنحن متلقون سلبيون للاشارات الخارجية فالمعرفة عند بوبر وفق نظريته (نظرية مصباح البحث) هي فعالية معقدة، تبدأ بالتساؤل او بالتوقع، وانها اساسا معرفة تطورية، تعتمد على المحاولة وعلى ازالة التوقعات الخاطئة، انها معرفة نقدية.
وفي رأي بوبر ان الفرضيات تتنافس ووضعها على المحك والاختبار يعني ان النظريات الخاطئة يتم تكذيبها وبالتالي فشلها او الغاؤها، وما يبقى هو ما يصمد، المعرفة عند كارل بوبر هي معرفة تطورية منتخبة طبيعياً
يرقض كارل بوبر المنهج الأستقرائي ويضع المنهج الاستنتاجي....في ذلك يضرب مثل ان الشمس تشرق كل يوم وشتظل تشرق كل يوم في حين من يذهب للقطب الجنوبي او الشمالي يجد الامر ليس كذلك ...لذا قالشمس لا تشرق كل يوم...من هنا يري بوبر ان الاستقراء وحده غير كافي اي التكرار غير كافي لوضع حقيقة علمية والبديل هو الاستنتاج العلمي من مجموعة فروض
قسم بوبر العالم الي ثلاث عوالم متبادلة متفاعلة التاثير وهي
ـ العالم (1) ـ هو عالم الاشياء الطبيعية او الفيزيائية.
ـ العالم (2) ـ هو عالم الحياة الذهنية والتجربة الذاتية، بضمن ذلك حالات الوعي والاوضاع النفسية والحالات اللاوعية
ـ العالم (3) ـ هو عالم محتوى الفكر ونتاج العقل البشري، وهذا يضم الروايات والاساطير والاداب والنظريات العلمية والمؤسسات الاجتماعية والاعمال الفنية، اي كل ما هو من صنع الانسان، وبعض هذه النتاجات تمثل اجساما مادية، مثل النحت واللوحات والكتب، ويعتقد أ.د محمود حياوي حماش ان عالم (3) يأخذ الان مستوى جديدا فيكتسب واقعا موضوعيا واستقلالا نسبيا، وهو يؤثر على العالمين الآخرين، فالوعي الذاتي يتأثر بما يتضمنه هذا العالم من معلومات ونظريات تتحكم في وعينا ومعرفتنا عن انفسنا ونظرياتنا عن اجسامنا واستمرارها في الوجود.
ما اراه المحك هنا هو مدي ارتباط العوالم الثلاثة بغض النظر عن مدي دقة تصوير بوبر لهم.....ففي ثقافتنا العربية نري ثمة تفسخ واضح بين العوالم الثلاثة.لست هنا بصدد شرح سيرة ذاتية او فكرية لبوبر ولكني اردت ان افرق بين فهمنا الثقافي العربي لمعني المعرفة التراكمي وبين واقعنا الحالي من اهمال لقيمة المعرفة وتثبيت قيم معرفية بأعتبارها حقائق ثابتة لا تقبل النقد......فبرغم اتساع رقعة العالم الثالث الذي وصفه بوبر وهو عالم محتوي الفكر ونتاج العقل البشري وانتقاله من مجرد ثقافة منقولة ورقياً عبر الكتب والدراسات الاكاديمية لمرحلة الوسائط المتعددة وشبكة الانترنت (بما فيها من انفتاح فكري رهيب ابسط امثلته هو ظاهرة التدوين التي ما زالت تمر بمراحلها الاولي) نجد ان قيمنا المعرفية الموروثة كعامل قيد يمنعنا من تطوير وسائلنا المعرفية لانتاج حداثة معرفية جديدة خاصة بنا لا تنافي قيمنا الاخلاقية واعلاء قيمة العقل والحرية......وهذا ما اراه يقع علي كاهل مثقفي هذا العصر من التنظير لعقل معرفي عربي يستطيع مجابهة الحداثة الغربية
7 comments:
للأسف لا يوجد دافع يدعوا الى دعم العلوم التراكمية...ربما الغرب نفسه لم يستكع تفسير هذا المنأى عند بدايات تلك العلوم خاصة الدعم المادي لها.
لا أعلم ما بخاطري تجاه الغرب أهو ندية أم حقد أم لا شيء أصلا..ذاك لأني أنقد جدا النقل عن الغرب..أكره جدا جدا أولئك النساخين لحضارتهم على كافة المستويات.
نحن إن تطورنا لن نصبح مثلهم..لأننا لسنا هم..سنصبح شيئا اخر لأننا أناس اّخرون..شيء متطور حقا..جديد حقا
لأابد ان أفهم نفسي و طبيعتي وأبدع دوافعي النابعة من طبيعتي وأسير بقوتها الى اتجاهي أنا..مستخدما منتوجات غيري على حسب احتياجاتي أنا..لا ناسخا لما هم عليه في محاولة مازالت ولن تزال بلا جدوى
لا أدي ما إذا كنت أوصلتك ما بعقلي ولكن تحليلي لبعض الأمثلة التالية قد يجدي نفعا
"
معظم الاتجاهات السياسية لا يوجد دعم شعبي لها لأنها نسخا لفلسفات معينة غير موجودة بنفس الكيفية عندنا
"
"نحن أخذنا عن الغرب الهدف من إنشاء مدارس ولكن لم نأخذ الدافع..ولذلك لم تثمر ما أثمرته عندهم
"
منظمات حقوق المرأة..مهزلة ثقافية..فهي لم تنظر الي ما تحتاجه المرأة هنا..ولكن نظرت الى ما تفعله المرأة هناك ثم هنا وانسجمت مع الفكر الفلسفي..ثم حاولت نسخ فلسفات الحقوق بسذاجة..والنتيجة أنها لا تلقى دعما من الفئة التي تسعى لمساعدتها
"
نحن لن نصبح غربا شئنا أم أبينا..فانصبح نسخة مطورة من أنفسنا أفضل
ملحوظة:أنا واثق أني لم أجرد المعنى المقصود ليفهم..وسيظهر الكلام في صورة تفطير عاطفي سطحي..ولكن هاك حصيلة نصف الساعة من الكتابة بحروف الهوية..حاول أن تجرد كلامي قدرما استطعت
محشي
:(
اخي محمد ابو الوفا
عندما نتكلم عن عالم او فيلسوف غربي فأن الغرض من كلامنا هو التتبع الحريص لمعرفة كيف تقدموا ؟؟ ليس لمعرفة لماذا تأخرنا
وعندما نري ان سبب تقدمهم هو دعمهم للعقل والحرية والتعبير و دعم الحريات الفردية فتلك مباديء شديدة في العمومية فيما اري ...وجودها في اي مجتمع كفيل بأنهاضه بالطبع مع مراعاة الفروق الثقافية بينا وبينهم
المعرفة....النظرية المعرفية كما يوضحها بوبر هي نظرية نقدية لمختلف الفرضيات للوصول للفرضية الاقرب للصحة وان كان لا تمثل الحقيقة المطلقة ولا اري في ذلك اختلافاً ثقافي بين الغرب والشرق
اشاركك الرأي في اختلافنا عن الغرب في الثقافة و مسار التطور التاريخي الديني لديهم عن مسارنا اختلافا جذريا..ولذلك لا ارتاح مثلا لدعاة العلمانية وتطبيق فصل الدين عن الدولة في اقطارنا العربية ما اراه نقل كامل لمسار تاريخي للغرب وانتزاعه نزعا من سياقه وزرعه في بيئة مختلفة عنه تماما....نموذجنا المثالي هو نموذج عصري لا يهمش الدين ويعلي من قيمة العقل والحريات والتي بالضرورة يعليها الدين ولا ينكرها البتة.....هو نموذج صعب يحتاج جهود مضنية اولها تغيير ثقافة الفرد العربي من ثقافة الكبت والخوف الديني السلطوي الامني الاسري العائلي لثقافة الدين كوازع داخلي لدي الفرض يحميه من مادية ونفعية مكتسبات الحداثة الغربية التي اصبحت واقعا وفي نفس الوقت يستفيد منها لتحقيق الرفاهية
ارجو التواصل
مودتي
أوافق تماما...ووجهة نظري مشابهة تماما
ما تحدثت عنه في المجال العلمى..هو أننا كمجتمع وكثقافة لا نملك الدافع للنهوض بالعلوم..نعم نملك التطاع للهدف..ولكن لا حياة لمن تنادي
تستدل على ذلك من أن حتى العلوم النظرية لا تقدم لنا فيها, بالرغم من أن كلفتها ورقة وقلم
لا أرى أي تعارض بين وجهتي نظرنا..,إن فُهم العكس فذاك نتيجة خروجي عن الموضوع
أعتذر
:))
Locus-coeruleus
بتعتذر علي ايه يا لوكاس باشا؟؟
احنا بنتناقش
: ))
بس قولي مين لوكاس كيرولس ده؟
:D
de esm mante2a fel dema3'..fe gez3 el mo7' ta7dedan.
At pons of the brainstem..
I use this nickname when I am using thoughting mental processes..
& I use ma7shy as my analogus at internet community..while Wafa for my real presentation.
a ya 3am el personality splitting daa :S:S:S
ps: :D:D:D do not say the personality splitting schizophrenia...a common mistake :D:D
ma7shy
ياااااااااه...صح انا كده عايز اراجع ال
C.N.S
YOUR INTEREST IN NEUROPSYCHATRY IS CLEAR....GO ON MY FRIEND
GO ON
:-))
the only source for adrenaline inside the brain..& purely facilitative for the synapse either inhibitory or excitatory...
roo7 zaker ya walad :D:D:D
THANKS FOR THE SUPPORT YABU AYMAN :)))
jazak Allah kol 7'yer
ma7shy
Post a Comment